عام / انطلاق فعاليات اللقاء العلمي الثالث والثلاثين حول "إنتاج الدواجن وصناعتها" بالر - اخبار

ryan

العودة   ryan > اخبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2015, 03:42 PM
rss rss غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 721,669
افتراضي عام / انطلاق فعاليات اللقاء العلمي الثالث والثلاثين حول "إنتاج الدواجن وصناعتها" بالر

عام / انطلاق فعاليات اللقاء العلمي الثالث والثلاثين حول "إنتاج الدواجن وصناعتها" بالرياض / إضافة أولى واخيرة

وأوضح الدكتور الصيادي أن الناتج المحلي الزراعي في المملكة يشكل نحو 3% من الناتج القومي بقيمة تصل إلى 50 مليار ريال، حيث تبلغ تعداد مشروعات الدواجن لإنتاج اللحم نحو 390 مشروعاً تنتج مايقارب 560 مليون طير في السنة، أما مشروعات الدجاج البياض فيبلغ عددها نحو 115 مشروعاً تنتج قرابة 4 مليارات بيضه في السنة.
وتوقع الدكتور الصيادي أن ينمو قطاع الدجاج اللاحم بنسبة 9% عام 2015م، نظراً للحاجة إلى سد الفجوة بين الطلب المحلي والإنتاج، كما توقع أن لا يكون هناك نمواً في قطاع البياض نظراً لوصوله إلى حد الاكتفاء الذاتي.
وتحدث عن تشجيع الدولة للمستثمرين ودورها في ازدهار هذه صناعة الدواجن، حيث وضعت القوانين والتشريعات لهذه الصناعة وقدمت الدعم بجميع أشكاله، مستعرضاً تجربة أراسكو منذ دخولها بشكل عام في تصنيع أعلاف الدواجن حتى انضمامها إلى فئة منتجي الدجاج اللاحم، حيث قامت بانقاذ نحو 40 مشروع دجاج لاحم في المنطقة الوسطى .
وبدوره استعرض الدكتور مهدي السلطان من جامعة الملك سعود في المحاضرة التي قدمها بعنوان "التحديات الاقتصادية لصناعة الدواجن"، مبيناً أن صناعة الدجاج اللاحم بدأت في المملكة عام 1976م بمنطقة الطائف بطاقة 300 طن سنوياً، وفي عام 1980م أنشئت شركة الوطنية بطاقة 30 ألف طن سنوياً وتبلغ حالياً أكثر من مليون ومائتي ألف طن، وقد شهدت هذه الصناعة من عام 1982م طفرة حيث يقدر الإنتاج عام 2014م بنحو 640 الف طن سنوياً.
من جهته أوضح الدكتور أحمد بن عبدالعزيز آل ساقان من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الورقة التي قدمها بعنوان "دور مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في دعم البحوث ذات العلاقة بصناعة الدواجن"، أن المدينة ممثلة بالإدارة العامة لمنح البحوث أولت هذا القطاع عناية خاصة من خلال دعم العديد من البحوث ذات العلاقة، مستعرضاً معوقات صناعة الدواجن التي تمثلت في ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج، وقلة خبرة الكوادر العاملة في هذا المجال، وارتفاع تكاليف الكهرباء والمحروقات، وصعوبة توفر الأدوية، والإغراق، وارتفاع تكاليف النقل من المزرعة للسوق، وكذلك عدم القدرة التسويقية للمزارع الصغيرة، والأمراض المستوطنة وعدم القضاء عليها، ودعم الدول المنتجة لصادراتها من الدجاج اللاحم.
وبين الدكتور آل ساقان أن المدينة بدأ اهتمامها بالبحوث المتعلقة بإنتاج الدواجن بشقيها (اللاحم والبياض) في وقت مبكر، حيث دعمت في سنة 1399هـ، بحث بعنوان "تأثير تبريد مساكن الدواجن على إنتاج البياض‏ "، لدراسة تأثير تغير الظروف البيئية ونظم مساكن الدواجن على إنتاجية الدجاج البياض .
// انتهى //
14:34 ت م

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant