​في إطار مبدأ الشراكة البناءة وتكامل الأدوار - مواضيع منقولة من مواقع اخرى2

ryan

العودة   ryan > مواضيع منقولة من مواقع اخرى2

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2015, 02:54 AM
ahlam1399 ahlam1399 غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 3,727,761
افتراضي ​في إطار مبدأ الشراكة البناءة وتكامل الأدوار

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة وتكامل الأدوار
​في إطار مبدأ الشراكة البناءة

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة وتكامل الأدوار بين ​مكتب
الإشراف النسائي والميدان


عقد ​المكتب
مساء يوم الاثنين 1436/5/25 هـ

ورشة عمل ​ بعنوان
(​تطوير آليات قياس مستوى الأداء في المدارس ​)


بمقر المكتب بحي الربوة، وذلك بهدف قياس الأداء بالمدارس بجودة وتميز.

​شاركت في الورشة ​​مديرة مكتب الإشراف النسائي وجميع منسوباته، ورئيسات أقسام الإشراف النسائية بالمراكز ومنسوباتها.
​في إطار مبدأ الشراكة البناءة

​افتتحت الورشة مديرة مكتب الإشراف النسائي أ.منيرة بنت فهد الجوير بكلمة استهلتها بالترحيب بالحاضرات، ثم تحدثت عن المرحلة التي يعيشها مكتب الإشراف النسائي في رحلة التحسين والتطوير للمدارس ومخرجاتها،
بإشراف دقيق ومتابعة مسؤولة من القيادات في الجمعية
، وشراكة بناءة ​ومثمرة ​مع المراكز والمدارس​


، مشيرة إلى أن هذه الرحلة بدأت
بعد أن لاحظ الجميع أن الجودة ومنافساتها ​كانت ​
تطبق دون وعي المدارس لها، ​ودون وجود معايير شاملة وموضوعية وواقعية تحقق تكافؤ الفرص بين المدارس ​،​
وترمي إلى إصابة الهدف من منافسات الجودة، ​وتطوير الأداء وتحسينه فكان هذا حافزاً ​للتجهز ​لرحلة التطوير
​مع
التدرع بالصبر، وانتهاج التكاتف والتعاون و التكامل، والحرص على التدرج المنطقي، فكان ميلاد الجودة الحقيقية ​،​
ببناء استمارة قياس الأداء
في ​ ​
المدارس، التي
تعد البوابة الذهبية نحوالجودة عندما تبنى
بناءً سليماً وتطبق تطبيقاً دقيقاً.

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة

ثم تحدثت عن الصعوبات التي واجهت تطبيق استمارة قياس الأداء في المدارس، والجهود التي بذلتها المراكز لإقناع المدارس

بضرورة تطبيق الاستمارة، من خلال ​نهجٍ
يقدم التوعية على التفعيل ​ ​
في أرض الواقع، ​ ​
ويراعي ظروف المدارس لتتهيأ بالتدريج للانخراط في هذا السبيل ​
،

مشيرة إلى جهود المكتب
ممثلاً بقسم الإشراف التعليمي والإداري
في مساندة المراكز من خلال عقد اجتماعات مكثفة ​مع ​ ​
مديرات
المدارس ومشرفاتها المقيمات​
لإقناعهن وإزالة تهيبهن وتشجعيهن ​ ​
على التفاعل مع المراكز في تطبيق معايير الاستمارة،
​وشرح الاستمارة
والإجابة عن استفسارات المديرات و​
المشرفات وتذليل العقبات من طريقهن
​.​



ثم كشفت عن نتائج هذه الجهود، التي أسفرت عن
اقتناع ​منسوبات المدارس

بأهمية الاستمارة وفائدتها العملية وانعكاساتها الإيجابية على أرض الواقع؛ ​ليتدفق نهرالتطبيق في ​المدارس، و​يظهرالأثر رقياً ​فيها​​
في النواحي التعليمية والإدارية والتربوية ، من خلال شواهد وأرقام ​ موثقة.



​في إطار مبدأ الشراكة البناءة




وأعلنت الجويرعن جاهزية ​الجميع
لإجراء منافسات الجودة بين المدارس، بناء على معايير ثابتة وعادلة ومحققة لتكافؤ الفرص بين المدارس، ​ ​
وصولاً إلى نتائج صادقة ومعبرة عن المستوى ​ ​
الحقيقي لكل مدرسة ​، مشيرة إلى أن هذه الورشة جاءت لوضع
اللمسات التكميلية، إمعاناً في تحسين تلك المعايير وتطويرها، من خلال تغذية راجعة مبنية على ​ ​
ملاحظات ميدانية رصدتها المشرفات ومنسوبات المراكز ​.



​ثم ختمت كلمتها بتذكير الحاضرات بأن كل ما تحقق من إنجازات ونجاحات، هو من امتنان الله سبحانه وتوفيقه، ​فله

سبحانه الحمد والشكر والثناء على توفيقه وتيسيره ​.




ثم أعربت عن شكرها​ ​لقيادات
الجمعية ومسؤوليها، ​وخصّت
منهم صاحبي الفضيلة مدير إدارة الشؤون التعليمية
الشيخ/​حمد ​بن سليمان العنقري،​
ومدير شؤون المدارس النسائية
الشيخ ​/​ يوسف بن تركي التركي ​، على مساندتهما للمشروع منذ بداياته ​ودعمهما وتشجيعهما له ولنتائجه ومخرجاته، ​ ​
كما ​شكرت رئيسات الأقسام النسائية في المراكز ​ ​ومنسوباتها، ومديرات المدارس
وزميلاتهن من المشرفات ​والإداريات​
والمعلمات ​، على التفاعل مع المشروع والحرص على التطبيق.

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة

بعد ذلك قدمت رئيسة قسم الإشراف التعليمي والإداري أ.سارة بنت عبد الرحمن العيبان تعريفاً مختصراً بالورشة وأهدافها ومحاورها ​ .
بعدها انقسمت الحاضرات إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعة ضمت رئيسات أقسام الإشراف النسائية والمشرفات التعليميات والمشرفات الإداريات في المراكز لمناقشة الجانب الإداري والتعليمي من الاستمارة، والأخرى جمعت مشرفات البرامج لمناقشة الجانب التربوي فيها، أما الثالثة فكانت للمشرفات الماليات لمناقشة الجانب المالي من الاستمارة.
​في إطار مبدأ الشراكة البناءة

أدارت المجموعة الأولى رئيسة قسم الإشراف التعليمي والإداري بالمكتب أ.سارة بنت عبد الرحمن العيبان في أربع ​مناقشات متتالية تناولت المحاور الآتية:

المحور الأول
:

تحليل ودراسة المجال الإشرافي والبئية المدرسية والمسار التعليمي ​.

.
المحور الثاني

:
تحليل ودراسة مجال القيادة الإدارية ? المناهج الدراسية ​.​
  • ​المحور الثالث
    :
    تحليل ودراسة تنمية الموارد البشرية ? عناصر تنفيذ عملية التعليم والتعلم ​.​
  • ​ ​المحور الرابع
    :
    تحليل ودراسة التواصل ? المخرجات الدراسية ​.​
​وأدارت النقاش في المجموعة الثانية رئيسة وحدة المتابعة في المكتب أ.منى بنت محمد البهيجان، في أربع مناقشات
تناولت المحاور ​الآتية
:



​.

المحور الأول
: شرح استمارة القياس للمشرفات التربويات ​.​


المحور الثاني
:دراسة وتحليل للمجال التربوي في استمارة القياس


المحور الثالث

:مناقشة آليات القياس للبرامج التربوية ​.

المحور الرابع

:ضوابط وآليات البرامج التربوية في المدارس - برامج تربوية مقترحة للمدارس.

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة
والمجموعة الثالثة كانت بقيادة مسؤولة الإشراف المالي في المكتب أ.أروى بنت مانع المانع، حيث ناقشت مع المشرفات الماليات في المراكز المحاور التالية:

​.

​المحور الأول

:شرح استمارة القياس للمشرفات الماليات.

​. المحور الثاني​
:دراسة وتحليل للمجال المالي في استمارة القياس.

​.

​المحور الثالث

:شرح آليات العمليات المالية.


.

​المحور الرابع

:حصر الإشكاليات المالية الموجودة في المدارس ومناقشتها.
​في إطار مبدأ الشراكة البناءة
وقد تميزت المشارِكات في الورشة بالطرح الراقي والإيجابية العالية والتفاعل المثمر، ​وهو ما ​ ​
أسهم إسهاماً واضحاً
في نجاح الورشة وارتفاع انتاجيتها لتسفرعن المخرجات التالية:


تحديد المعايير التي تناسب
​ ​
استمارة القياس للمدارس الصباحية.


.​​حصر جميع الإشكالات في استمارة القياس ​ ​
لتكون مرجعاً لتطويرها ​.​


​​

.​
حصر
​ ​
ضوابط وآليات البرامج التربوية في المدارس .



.​
تطوير ​ ​
الإجراءات والآليات المالية في المدارس .
​انتهت الورشة عند السابعة والنصف مساءً بتبادل مشاعر الفرح والابتهاج بما تحقق في هذه الورشة، والألسنة لاهجة بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى على توفيقه وتيسيره وإحسانه.

​في إطار مبدأ الشراكة البناءة


​في إطار مبدأ الشراكة البناءة
الموضوع الأصلي : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">​في إطار مبدأ الشراكة البناءة وتكامل الأدوار<font color="#FF0000" size="1"> -||- ال**در : مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ -||- الكاتب : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">ناشرات النور
</p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant