![]() |
|
#1
|
|||
|
|||
|
ذكر صور التسليم عند الخروج من الصلاة للعلامة الألباني
ذكر صور التسليم عند الخروج من الصلاة مع بيان أكملها . السائل : سيدي في الصلاة لما سلمت أنت في الصلاة على اليمين قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعن اليسار قلت السلام عليكم ورحمة الله ، في كثير من المساجد بعض الأئمة من يفعل ذلك ، وبعضهم يكتفي بقوله السلام عليكم ورحمة الله عن اليمن وعن الشمال ، الأكمل في الصلاة ؟ الشيخ : الأكمل هو الذي سمعته ، هو الذي سمعته ، والرسول صلى الله عليه وسلم كان له أنواع من السلام ، حينما يخرج من الصلاة فأهونها وأيسرها تسليمة واحدة وليس على اليمين تماماً هكذا ، وإنما ينحرف برأسه قليلاً ، فيقول السلام عليكم ، بس انتهت الصلاة . التسليمة الثانية أو الصورة الثانية والتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلها أحياناً السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ، ما في هنا ورحمة الله وهذا من أدب الإسلام في تميز جهة اليمين على جهة اليسار ، الصورة الثالثة هي يلي بتسمعوها في كل المساجد تسوية بين اليمين واليسار السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله . الصورة الرابعة والأخيرة : هي التي سمعتها في هذه الليلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم ورحمة الله ، هذا أفضلها ومعنى هذا الكلام كله أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان تارة يسلم هكذا ، وتارة هكذا ، وتارة هكذا ، وتارة هكذا ، ونعود لنقول : خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم . السائل : تسمح شيخنا ، بخصوص لما بتتكلم السلام عليكم ، هل يلفظ السلام عليكم مقابل القبلة أم على اليمين مباشرة ؟ الشيخ : في الصورة الأولى أم على أي صورة ؟ أبو ليلى : في أي صورة من الصور . الشيخ : لا ما يقصد إنما يلتفت يميناً ويبدأ بالسلام أما الصورة الأولى ، هذه خاصة بين أمامه ويمينه ، يقول السلام عليكم . السائل : يعني يكون إلى القبلة متجه ؟ الشيخ : بين أمامه وبين يمينه . أبو ليلى : أينعم ، يكون انحراف . الشيخ : أما بقية السلامات أو الأنواع فهي إلى اليمين ، فإلى اليسار ، أما أن يبدأ من أمامه وينتهي عن يمينه وعن يساره فهذا ليس له أصل . [ سلسلة الهدى والنور للعلامة الألباني رحمه الله شريط رقم : 130] ??????? ??????: ذكر صور التسليم عند الخروج من الصلاة للعلامة الألباني || ??????: ahlam1399 || ??????: اسم منتداك
|
|
|