بدء فرض رسوم على المباني المغلقة اليوم.. و6 أشهر تفصلك عن الغرامة - أخبار السعودية | - اخبار

ryan

العودة   ryan > اخبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-15-2026, 10:06 PM
ahlam1399 ahlam1399 غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 3,727,761
افتراضي بدء فرض رسوم على المباني المغلقة اليوم.. و6 أشهر تفصلك عن الغرامة - أخبار السعودية |

بدء فرض رسوم على المباني

عكاظ > محليات بدء فرض رسوم على المباني المغلقة اليوم..

و6 أشهر تفصلك عن الغرامة 15 مايو 2026 - 17:00 | آخر تحديث 15 مايو 2026 - 17:00 --:-- تابع قناة عكاظ على الواتساب «عكاظ» (جدة) OKAZ_ONLINE@ دخلت «لائحة رسوم العقارات الشاغرة» حيز التنفيذ رسمياً في السعودية اعتباراً من اليوم (الجمعة).

وهذا القرار ليس ضريبة جديدة، بل هو زلزال تنظيمي سيعيد ترتيب سوق العقارات في المملكة، ويجبر كبار الملاك على إنهاء عصر الاحتكار وفتح أبواب المباني المغلقة.وبموجب اللائحة الجديدة، لم يعد بإمكان الملاك ترك مبانيهم (سواء كانت سكنية أو تجارية) شاغرة دون سبب مقنع.

وإذا ظل المبنى غير مستغل لمدة (6) أشهر خلال السنة، فسيتم إدراج صاحبه ضمن قائمة «المكلفين» بدفع الرسوم.

كم ستدفع؟

القرار وضع معادلة مالية دقيقة، حيث ستُقدر الرسوم بناءً على «أجرة المثل» (القيمة التي كان يمكن أن يؤجر بها العقار)، بحد أقصى يصل إلى 5% من القيمة الإجمالية للمبنى.مثال: إذا كان لديك مبنى قيمته 10 ملايين ريال، قد تجد نفسك مطالباً بدفع مئات الآلاف سنوياً لمجرد أنك ترفض استغلاله.ووضعت الوزارة معايير ذكية لكشف «التحايل»، حيث سيتم مراقبة معدلات استهلاك الخدمات (الكهرباء والمياه).

المصدر: https://www.okaz.com.sa/local/saudi-arabia/2248816

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant