لا
أحد في الدار -
سؤال في إعراب "أحد"
السلام عليكم،
قرأت أن "لا" هنا النافية لل*** و"أحد" اسمها مبنى على الفتح
في محل نصب، ويُبنى لأن الاسم مفرد غير مضاف.
سؤالي هو: لماذا يبنى مجرد لكونه مفرد؟ فلا نطبق هذه القاعدة على اسم (إنّ) مثلا ***اذا نطبقه هنا؟ وما هي العلة النحوية لو قلنا إن "أحدَ" هنا منصوباً؟
بارك الله لكم