سؤال
عن الكاف في (
هناك )
السلام عليكم
أيها الإخوة والأخوات
قد قرأتُ غير مرة أن
الكاف في (
هناك ) و ( هنالك ) للخطاب, تُفتح للمذكر وتُكسر للمؤنث
ما حكم هذا؟ هل كسر
الكاف إذا خاطبنا الأنثى واجب؟
وإذا قلنا هناكِ وهنالكِ للأنثى, فهل نقول ( هناكُم ) و ( هنالكُم ) إذا خاطبنا جماعة رجال, وهل هذا جاوب أم يجوزُ لنا كلا الوزهجي (أي: يجوزُ: هناكَ أيها الرجالُ و: هناكُم أيها الرجال)
بارك الله فيكم!