عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-03-2014, 01:01 PM
rss rss غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 721,669
افتراضي خاتمة حوار حول الخبب والمتدارك

خاتمة حوار حول الخبب والمتدارك
طال الحوار حول دخول فاعلُ وفعلُنْ في المتدارك مع فاعلن بيني وبين أستاذي محمود مرعي على الرابط:

https://www.facebook.com/moneeralhet..._comment_reply

وقد ختمته بما يلي :

إن تحول فاعلن إلى فعْلن وفاعلُ أمر شائع في الشعر العربي وخاصة في حشو الأبيات فلا يكاد يخلو منه بحر من بحور

الشعر التي وردت فيها فاعلن وأخص شيء في ذلك هو بحر البسيط . بل أتحدى من يأتي بقصيدة من بحر البسيط لم ترد

فيها فعْلن أو فاعلُ بدل فاعلن. فعجبا لي أنا خشان خشان كيف غفلت عن هذا واعترضت على ورودها في المتدارك. وهو

إنما يقاس ما يجوز وما لا يجوز فيه على بحور الخليل. فمعذرة لما تقدم مني وجل من لا يخطئ.

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات


رد مع اقتباس