المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنهاء خدمات قاضٍ حصل على تقدير ?أقل من المتوسط? في جدة


ahlam1399
09-11-2014, 12:45 PM
إنهاء خدمات قاضٍ حصل على تقدير ?أقل من المتوسط? في جدة
أنهت الجهات المختصة خدمات قاض في المحكمة الجزائية في جدة، بعد حصوله على تقدير “أقل من متوسط” في تقرير الكفاءة ثلاث مرات متتالية، وذلك بعد أيام من صدور أمر ملكي بإنهاء خدماته.*
وجرى توزيع جميع القضايا المنظورة في المكتب القضائي الخاص بالقاضي الذي تم إعفاؤه على عدد من القضاة الآخرين للنظر فيها.*
ويخضع تقويم القضاة لآلية محددة بضوابط، ويجري تطبيق تقارير الكفاءات كل فترة على الجميع، بهدف تطوير الجهاز القضائي، وفق ما نقلته صحيفة “الحياة” الخميس (11 سبتمبر 2014) عن **ادر لم تسمها.*وأوضحت ال**ادر أن تقرير الكفاءات يتم من خلاله اختبار كفاءة القاضي، إضافة إلى مدى حرص القاضي على أداء واجبات وظيفته.*
ولفتت إلى أنه يحق لأي قاضٍ تقديم اعتراضه حول تقارير الكفاءة المقدمة من التفتيش القضائي في المجلس، بشأن درجات الكفاءة، وفقاً لنظام القضاء.*
وسبق أن اعتمد رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل الدكتور محمد العيسى خطة للتفتيش القضائي، تعتمد على التفتيش المفاجئ والدوري، للتحقق من انضباط عمل القضاة، وسلوكهم في التعامل مع المراجعين، وقياس مدى استحقاقهم تولي القضاء، من خلال اعتماد 19 مفتشاً قضائياً لتطبيق الخطة الجديدة، عبر الزيارات الميدانية والمتابعات الإلكترونية.
وتشمل هذه المؤشرات قاضياً.*
ومؤشرات قياس إنجاز العمل القضائي وانتظامه تعتمد على انتظام وانضباط الجلسات، وسرعة الفصل في الدعاوى، وعدد المواعيد لدى القاضي ونوعيتها، وكذلك استخدام القاضي سلطته التقديرية في تحديد المواعيد. بحسب ( عاجل ).