rss
09-11-2014, 12:45 PM
http://www.guryat.com/contents/newsth/31315.jpgالرياض (اخبارية القريات الرئيسية-بوابة الوطن): كشفت دراسة بحثية أن المملكة حققت أهم متطلبات منظمة الصحة العالمية فيما يخص حالات تضخم الغدة الدرقية بين الطلبة والطالبات، وهناك تحسن في مكافحة اضطرابات عوز اليود.وأوضحت نتائج البحث أن انتشار التضخم أقل من 5 في المئة من عينة الدراسة التي شارك فيها 4568 طالبا وطالبة، 23.7 في المئة من المنطقة الشمالية (الحدود الشمالية، القريات، تبوك، حائل، والجوف). 22.3 في المئة من المنطقة الغربية (مكة المكرمة-جدة- الطائف والمدينة المنورة). و 21.7 في المئة من المنطقة الوسطي (منطقة الرياض و القصيم) و17.9 في المئة من المنطقة الشرقية (الدمام- الإحساء وحفر الباطن). وأن 14.3 في المئة من المنطقة الجنوبية (جازان وعسير ونجران والباحة).غير أن الدراسة نبهت إلى أن بعض المدن والمناطق ترتفع فيها حالات التضخم بسبب نقص عنصر اليود، وقلة استخدام السكان للملح المدعم بهذا العنصر المهم.وقامت الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية بعمل دراسة وطنية بعنوان مدي انتشار عوز اليود بين أطفال المدارس في المرحلة العمرية 8-10 سنوات في المملكة 1433ه، لمعرفة انتشار خلل اضطرابات نقص اليود ومكافحة أعراضه المرضية لأفراد المجتمع، وعن مدى التقدم في مكافحة اضطرابات عوز اليود، وإعلان المملكة خالية من اضطرابات نقص اليود.وتعد اضطرابات عوز اليود مشكلة عالمية، حيث ان عدد ال**ابين بها 200-300 مليون نسمة وتنتشر في كثير من دول العالم غالبيتهم في قارة آسيا وأفريقيا، خاصة وسط الحوامل والأطفال. واليود من العناصر الدقيقة التي يحتاج لها الجسم بكميات قليلة، وهو يدخل في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية "الثيروكسين 4T و 3T" الضرورية لبعض الوظائف الحيوية مثل تنشيط عمليات التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر وغيره. وعدم تناول أطعمة غنية باليود يقلل من إنتاج هذه الهرمونات مما يؤثر سلباً على عمليات التمث --- أكثر
أكثر... (http://www.guryat.com/news.php?action=show&id=31315)
أكثر... (http://www.guryat.com/news.php?action=show&id=31315)