rss
01-24-2013, 10:05 PM
هل سينزل سيدنا جبريل الارض بعد وفاه الرسول
http://imagecache.te3p.com/imgcache/4b5f18b5322c75f3c9f6c9e730c344f8.gif
لقد سمعت في إحدى الخطب أن سيدنا
جبريل سوف ينزل الأرض بعد وفاة الرسول
صلى الله عليه وسلم فأرجو الإفادة من
سيادتكم ؟
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان المقصود بنزول جبريل عليه
السلام نزوله بالوحي، فهذا غير صحيح،
لأن الوحي قد انقطع بوفاة الرسول صلى
الله عليه وسلم، روى مسلم في صحيحه عن
أنس رضي الله عنه قال: قال أبو بكر رضي
الله عنه، لعمر رضي الله عنه: انطلق بنا
إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يزورها، ***ا انتهيا
إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟! ما
عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم،
فقالت: ما أبكي، أن لا أكون أعلم أن
ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه
وسلم، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع
من السماء، فهيجتهما على البكاء،
فجعلا يبكيان معها.
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
وإن كان المقصود بذلك نزوله بغير
الوحي فإن هذا ممكن في أي زمان، كما
ورد عن بعض المفسرين من تفسير الروح
بجبريل عليه السلام في قوله تعالى عن
ليلة القدر: تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوح
[القدر:4].ش
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
وكذا في قوله تعالى: تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ
وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ
خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [المعارج:4].
وهو تفسير يؤيده قوله تعالى: نَزَلَ بِهِ
الرُّوحُ الْأَمِينُ [الشعراء:193].
والله اعلـــــــــم
http://imagecache.te3p.com/imgcache/0d6837d8e99d8c191313295dd13dd945.gif
http://imagecache.te3p.com/imgcache/4b5f18b5322c75f3c9f6c9e730c344f8.gif
لقد سمعت في إحدى الخطب أن سيدنا
جبريل سوف ينزل الأرض بعد وفاة الرسول
صلى الله عليه وسلم فأرجو الإفادة من
سيادتكم ؟
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان المقصود بنزول جبريل عليه
السلام نزوله بالوحي، فهذا غير صحيح،
لأن الوحي قد انقطع بوفاة الرسول صلى
الله عليه وسلم، روى مسلم في صحيحه عن
أنس رضي الله عنه قال: قال أبو بكر رضي
الله عنه، لعمر رضي الله عنه: انطلق بنا
إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يزورها، ***ا انتهيا
إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟! ما
عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم،
فقالت: ما أبكي، أن لا أكون أعلم أن
ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه
وسلم، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع
من السماء، فهيجتهما على البكاء،
فجعلا يبكيان معها.
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
وإن كان المقصود بذلك نزوله بغير
الوحي فإن هذا ممكن في أي زمان، كما
ورد عن بعض المفسرين من تفسير الروح
بجبريل عليه السلام في قوله تعالى عن
ليلة القدر: تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوح
[القدر:4].ش
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a5e137be7ea99f416b3d060b4dc4c740.gif
وكذا في قوله تعالى: تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ
وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ
خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [المعارج:4].
وهو تفسير يؤيده قوله تعالى: نَزَلَ بِهِ
الرُّوحُ الْأَمِينُ [الشعراء:193].
والله اعلـــــــــم
http://imagecache.te3p.com/imgcache/0d6837d8e99d8c191313295dd13dd945.gif