المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفض تهافت الأفلام والمسلسلات - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ


ahlam1399
05-15-2026, 11:51 PM
https://www.okaz.com.sa/okaz/uploads/authors/238.jpg?v=1768301522

عكاظ > كتاب ومأوضحات عبده خال رفض تهافت الأفلام والمسلسلات 14 مايو 2026 - 00:00 | آخر تحديث 14 مايو 2026 - 00:00 --:-- تابع قناة عكاظ على الواتساب أحياناً وعندما تشاهد فيلماً أو مسلسلاً تصيح أو تهمس أو تتذمر بجملة قصيرة:- نحن ليس هكذا..وهذه الجملة تعد رفضاً للمضمون الذي تشاهده، وذلك المضمون يحمل (استبلاهنا) أو مفارق للحياة الاجتماعية التي نعيشها..

نعم الفن إحدى القوى النافذة للتغلغل في المجتمعات، وليس جديداً القول إن الدول الكبرى استخدمت هذه الوسيلة خلال فترات زمنية مختلفة، ومتباعدة في تقوية وجودها..

ومن تابع تاريخ الفنون سيجد لكل فن أداة ثقب، وتمكين في تلك المجتمعات..

ونحن نقرأ عن عباقرة الموسيقى، أو الفن التشكيلي، أو الرواية، أو الشعر، أو المسرح، نجد أنها نهضت بأدوار عظيمة في بناء تلك الدول، والصعود بدولها إلى المراتب المتقدمة في سلم التحضر؛ ولأن صناع الفنون عملة نادرة، أخذت كل دولة تصدر رموزها كقوى ناعمة تفاخر وتتسامى بها إلى مصاف التحضر..

ونجد أن تلك الفنون تمثل درعاً واقياً لكينونة ثقافة وتاريخ البلد، ومن يتذكر مقاومة فرنسا للمد الأمريكي ثقافياً من خلال السينما، حين غزت أمريكا فرنسا سينمائياً حتماً، سيتذكر في الحال، القرار الفرنسي المقرر على الدور السينمائية أن لا تعرض إلا الأفلام الفرنسية..

ولأنني ذكرت فرنسا في هذا السياق، يمكننا تذّكر تغريدة وزير الثقافة الفرنسي حين كان ينعى فيها فقيد جمهورية فرنسا المغني شارل آزنافور ويصفه بنعوت عدة، مؤكداً أن ذلك المغني حمل فرنسا في كل أغانيه..وأحتاج أن أعرج قليلاً لتأكيد أن ذائقتنا الفنية الغنائية مرتفعة بما يتسامى مع قمم الغناء العربي، وللتأكيد على تلك الذائقة ما قامت به هيئة الترفيه، في أنشطة سابقة، فليس هناك بلد يقوم بإنعاش الذاكرة الفنية الأصيلة، كذلك قامت به هيئة الترفيه في موسم الرياض سابقاً، فمن خلال ليالٍ استحضرت فيها روائع الفن الغنائي من خلال عباقرته، خصصت ليالي لتكريم من طرز الذاكرة العربية بالروائع التي لا تنسى..

المصدر: https://www.okaz.com.sa/articles/authors/2248568