المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر مبدعة في النقش العسيري تفتتح متحف "فاطمة"


rss
04-10-2015, 09:25 PM
http://www.sadaalma.com.sa/contents/newsth/29636.jpgفي قصة عشق سطرتها أشهر المبدعات في فن النقش العسيري، افتتحت فاطمة فايع الألمعي متحفا صغيرا في منزلها الواقع في حي الشرف بمدينة أبها. ويضم المتحف أكثر من 400 قطعة عبارة عن حلي **نوعة من الفضة والنقش العسيري المشغول على الجدران والأواني الفخارية والكراسي "التختات" واللوحات والصناديق وتحفيات وفنون القط العسيري الذي يختلف باختلاف بيئات المنطقة سواء في دقته أو مساحته اللونية أو دلالات مفرداته أو ما طرأ من تطوير هذا الفن في لوحات فنية بمقاسات مختلفة، بالإضافة إلى الألبسة التقليدية التي لا تقتصر على عسير، بل تشمل الثوب المكمم من نجران والميل من جازان والمجيب والمجنب والنطع و المزر وحلة العروس. وسمت الألمعي المتحف "متحف فاطمة"، موضحة أن فاطمة تعني كل الفاطمات أي كل النساء، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الهدف الرئيسي هو إعادة تأصيل هذا الفن ليكون مستلهما في ذائقة أهل عسير وزورها و**طفياها. وأوضحت أنها بدأت بجمع وتصميم هذه التحف الفنية على مدى 10 سنوات ماضية، في محاولة لجمع أرث ثقافي عن النقش في المنطقة عسير، نابعة من عشقها لهذا الفن، مضيفا في هذا الإطار: "النقش الألمعي (القط) هو عبارة عن خطوط ونقوش وتشكيلات جمالية يقوم بعملها نساء متخصصات في هذا المجال". وتعود فاطمة إلى تاريخ النقش في محافظة رجال ألمع التي اشتهرت به، قائلة: "هذا الفن الشعبي لم تتعلمه الألمعيات في مدارس فنية أو معاهد متخصصة، ولكنه وحي للواقع، فكل لون كان يمثل إحساساً معيناً، وكل شكل كان يرمز إلى شيء حل بالنفس واستقر في الأعماق". وعن تجربتها الشخصية في القط، قالت الألمعي "تعلمت هذا الفن من فنانة كبيرة بالمنطقة، وهي فنانة بالفطرة وتدعى فاطمة أبو قحاص، والتي كان لها دور كبير في تخليد هذا الفن"، مشددة على ضرورة الحفاظ على هذا الفن من خلال تنفيذ دورات تدريبية للفتيات لتعلم أسرار هذا الفن. وعن مكونات هذا الفن قالت إنه يتكون من مجموعة مسميات للنقوش، ومنها --- أكثر



أكثر... (http://www.sadaalma.com.sa/news-action-show-id-29636.htm)