rss
02-27-2015, 06:12 AM
http://www.hailnews.net/hail/contents/newsth/48301.jpgقالت **ادر في وزارة الصحة أن هناك مشروع قرار لضبط "حقن العضل"، بعد رصد استخدام مفرط لها من قبل المنشآت الصحية العامة والخاصة، النسبة الأكبر منها في المراكز الطبية الصغيرة "المستوصفات"، وبخاصة في المدن الكبرى بالمنطقتين الغربية والوسطى.ويعود قلق الوزارة إلى الاستهلاك الكبير في استخدام الحقن الطبية التقليدية في العضل، باعتبارها تزيد من انتشار الفيروسات ومن بينها التهاب الكبد الوبائي بأنواعه.الوزارة رفضت الإفصاح عن الأعداد المستهلكة من الإبر سنويا. كما لم تعط معلومات تفصيلية عن الكيفية التي سيتم من خلالها تقنين استخدامها، إلا أنها أكدت أن مشرع القرار - في حال تم إقراره - سيضمن ضبط هذا الجانب تماما.وذكرت ال**ادر بأن "مشروع هذا القرار تم تدارسه من قبل مزودي الخدمات الطبية في الوزارة بدأ منذ ديسمبر 2013 في عهد وزير الصحة الأسبق الدكتور عبدالله الربيعة، إلا أن الملف لم يتم تفعيله بعد ذلك.الحيثيات التي دفعت لتشديد الرقابة الصحية على الحقن عموما والإبر التي تمنح في العضل تحديدا، كان أهمها مطالب متكررة من منظمة الصحة العالمية لدول العالم الثالث على وجه التحديد بإحلال "الحقن الذكية" بدلا من التقليدية، للتداعيات الصحية الخطرة التي يمكن أن تسببها تلك الإبر على المرضى والممارسين الصحيين على حد سواء، ومنها انتشار فيروسي الكبد الوبائي B وC.ودعا تقرير صدر عن منظمة الصحة العالمية الشهر الجاري مزودي الخدمات الطبية من ال**انع المتخصصة الدولية إلى استبدال 90 % من العقاقير التي تؤخذ بالحقن بالعقاقير التي تؤخذ بالفم، والتوسع في إنتاج "المحاقن الذكية" ذات الأمان الطبي لعدم وجود الكمية الكافية لإحلالها مكان التقليدية.وحذر التقرير الدولي من تزايد ما وصفها بـ"المخاطر الصحية" من انتشار عدوى الفيروسات باستخدام الحقن الطبية التقليدية "الإبر"، إلا أن كل ذلك لم يمنع تزايدها في العالم واستهلاك ما يقرب من 16 مليار حقنة عام 2014.تقري --- أكثر
أكثر... (http://www.hailnews.net/hail/news-action-show-id-48301.htm)
أكثر... (http://www.hailnews.net/hail/news-action-show-id-48301.htm)