rss
01-09-2015, 03:40 AM
http://www.jazannews.org/contents/newsth/38161.jpg كتب الأستاذ سلمان الدوسري مقالا بصحيفة الشرق الأوسط يوم أمس تناول فيه أزمة انخفاض اسعار النفط وتضرر كثير من الدول التي تعتمد على انتاجها من النفط ويشكل تقريبا عوائدها المالية بالعلة الصعبة ويسير شؤونها الداخلية وتبادلها التجاري ، وخص بمقاله ، تاثر بعض الدول ، ونها ايران ، وما تقوم به ايران من جهود لعلها تظفر بطوق نجاة ومن من ؟ طلبت هذا ما سيبرزه الكاتب : بدأ بسؤال أثار اندهاشه قائلاً : "من يصدق؟! طهران تبحث عن طوق نجاة. تطلبه مِمَّن؟! ليس من روسيا حليفها الاستراتيجي، ولا من العراق الشريك والصديق. ولا من فنزويلا. ولا من تركيا. ولا حتى من عمان أو قطر. لا.. إنها تطلب الإنقاذ من السعودية. تخيّلوا.. لا تجد سوى خصمها اللدود، وهي تقف منها على طرف نقيض، لتطلب أن تتدخل عاجلا «وتتخذ إجراءات من شأنها الحيلولة دون إصابة الأسواق بالركود»، وإلا فإن دول الشرق الأوسط ستتضرر من جراء انخفاض أسعار النفط العالمية، مع آمال إيرانية في أن تتدخل الرياض بأقرب فرصة لمواجهة الأزمة، بحسب ما قاله حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني في مقابلة مع وكالة رويترز." وتساءل الدوسري : "ما الذي حدث حتى يحوّل الإيرانيون بوصلتهم بهذا الشكل الدراماتيكي؟ صحيح أن انهيار أسعار النفط العالمية ضرب الاقتصاد الإيراني في مقتل، وصحيح أن الأوضاع الداخلية الإيرانية ألقت بظلالها على القرار السياسي، وصحيح أيضا أن المغامرات للنظام، في سوريا على وجه الخصوص، استنزفت الأخضر واليابس من الخزينة الإيرانية، غير أننا كنا نتوقع كل السيناريوهات مهما شرقت وغربت، إلا أن تكون خطة الإنقاذ للاقتصاد الإيراني تمر عبر بوابة الرياض. كان من الممكن أن تلجأ إيران إلى الولايات المتحدة، أو ما تسميه «الشيطان الأكبر»، كما فعلت وتفعل دائما، وممكن أن تفعل ذلك مع روسيا جارتها وشريكتها في الدفاع عن نظام الأسد، لكن مع السعودية. هذا ما لم يتوقعه أكثر أصدقاء إيران. شكرا لل --- أكثر
أكثر... (http://www.jazannews.org/news.php?action=show&id=38161)
أكثر... (http://www.jazannews.org/news.php?action=show&id=38161)