المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع تكاليف الاستقدام بسبب امتناع الدول عن تصدير عمالتها


rss
12-13-2014, 12:34 PM
http://www.guryat.com/contents/newsth/33702.jpgالرياض(اخبارية القريات الرئيسية-بوابة الوطن): أكد نائب رئيس لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية في مكة المكرمة منصور الجابري أن امتناع عدد من الدول الآسيوية وأفريقيا عن تصدير عمالتها المنزلية للعمل في المملكة ساهم وبشكل كبير في ارتفاع حجم الطلب على العمالة الفلبينية، مما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار الاستقدام والتي تتجاوز 15 ألف ريال في بعض المكاتب. و توقع الجابري أنّ يشهد العام 2015 ارتفاعا في أسعار الاستقدام بنسبة 15% عن العام الحالي 2014، مشيراً إلى أنّ الأسعار حالياٌ يحكمها العرض والطلب، وأنّ العرض في المملكة ما زالً محدوداً بنسبة 95%، مرجعاً أسباب ذلك إلى امتناع عدد من الدول الآسيوية والأفريقية والتي تعاني بعضها من عدم الالتزام بشروط المملكة، إضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات في تلك الدول. ولفت الجابري إلى أنه في حال انفتاح أكثر من دول للاستقدام سوف يسهم ذلك في انخفاض الأسعار، نظراً لتعدد الدول والاختيارات لدى المواطن السعودي. بدورها عبّرت المستثمرة في مجال الاستقدام دولت بادواد بعد تفاؤلها بانخفاض تكاليف الاستقدام بالنسبة للعمالة المنزلية خلال الفترة المقبلة، مبدية تساؤلها ?كيف تطرح الشجرة ثمراً شهياً والتربة غير صالحة للزراعة، لهذا شجرة الاستقدام تحتاج محفزات تحتاج حرثا للأرض، ولا بد من تحسين المدخلات لنحصل على مخرجات بكفاءة عالية?. وحول ارتفاع أسعار الاستقدام في المملكة مقارنة بدول الخليج، أوضحت باداود أنّ محدودية دول الاستقدام خاصة للعمالة المنزلية النسائية، إضافة إلى فتح دول وغلقها بشكل مفاجئ، وقبولنا بشروط بعض الدول، عوامل أدت إلى رسم طابع الحاجة لدى الدول ال**درة، مما ساهم في وضعنا في الحلقة الأضعف، بدلاً أن نكون الأقوى لدعمنا اقتصادهم. وبيّنت باداود أنّ نظرة بعض الدول إلى حاجة المملكة أعطاهم الحق بفرض شروطهم في تصدير العمالة، إضافة إلى تعنت بعض السفارات مع مكاتب الاستقدام السعودية، --- أكثر



أكثر... (http://www.guryat.com/news.php?action=show&id=33702)